القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الحجامة لكلا من الرجال والنساء


كثير من الناس يخضعون للعلاج بالحجامة البديلة لما لها من فوائد مختلفة للجسم ، ولكن ما هي هذه الفوائد؟ انه حقيقي؟ اقرأ المقال لمعرفة المزيد.

انتشر مؤخرًا موضوع اللاصقات المطاطية واستخداماتها المتعددة. ما هي فوائده؟ هل يمكن للحامل أن تستسلم؟ هذا ما سوف نتعلمه بعد ذلك.

اعلان



ما هي اللاصقات المطاطية؟

الحجامة هي علاج بديل يشمل وضع أكواب زجاجية على الجلد من أجل إجراء عملية شفط تسهل عملية الشفاء من خلال تدفق الدم إلى الأماكن التي توجد بها الأكواب.


استخدمت الحجامة منذ العصور القديمة من قبل قرون الحيوانات ، لتصبح مع مرور الوقت كؤوس مصنوعة من الخيزران والبورسلين ، حيث تم الشفط باستخدام الحرارة الناتجة عن تسخين الكؤوس بالنار ووضعها فورًا على الجلد عند عندما تبرد هذه الكؤوس وتزرع بدورها في الجلد.

أما بالنسبة لأكواب الشفط الحديثة ، فقد تطورت لاستخدام أكواب دائرية تفتح من جانب واحد فقط ، وتنقسم إلى فئتين:


أكواب الشفط الجاف: إنها مجرد طريقة شفط.

أكواب الشفط المبللة - تتضمن الجمع بين الشفط ونزيف الشفاء المتحكم فيه.

يتم تحديد الطريقة المستخدمة في العلاج وفقًا لعدة عوامل ، أهمها الحالة الصحية للفرد وتفضيله لنوع على الآخر.


فوائد اللاصقة العامة

لطالما استخدمت الحجامة في علاج العديد من المشكلات الصحية المختلفة ، لكن القليل من الدراسات العلمية تناولت هذا الموضوع ، وأهمها الدراسة التي نُشرت في عام 2015 في مجلة الطب التقليدي والبديل والدراسة التي نُشرت في 2012 في PLOS UNO مجلة.


وخلصت هذه الدراسات إلى أن استخدام الحجامة يمكن أن يفيد في حالات:


  1. عدوى الهربس.
  2. حب الشباب.
  3. شلل نصفي.
  4. سرطان عنق الرحم
  5. مشاكل الدم مثل فقر الدم والهيموفيليا.
  6. التهاب المفاصل وآلام الأنسجة الضامة.
  7. الخصوبة وبعض الاضطرابات والأمراض النسائية.
  8. ارتفاع ضغط الدم.
  9. الصداع النصفي
  10. كآبة.
  11. احتقان الشعب الهوائية من الحساسية والربو.

اعلان



فوائد الحجامة للحامل

بالرغم من الفوائد العديدة للحجامة إلا أنه لم يتم تأكيدها أو إثباتها كلها حتى الآن ، لذا لا ينصح بالخضوع لعلاج الحجامة البديلة للمرأة الحامل حفاظًا على سلامتها وسلامة جنينها.


وإذا وجبت الحجامة على الحامل:


استشار طبيبه أولاً.

اختيار أخصائي حجامة من ذوي الخبرة حتى يتمكن من التعامل معها وعدم الإضرار بها أو بالجنين.

تأكد من عدم وضع الكؤوس على البطن أو أسفل الظهر.

يمكن للمرأة الحامل التي تخضع للحجامة أن تشكل خطورة عليها وعلى الجنين ، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو حتى الولادة المبكرة ، حسب أسابيع الحمل.


أما بالنسبة للنساء اللواتي حصلن على ولادة جديدة ويريدن الخضوع للعلاج بالحجامة ، فيجب عليهن الانتظار أربعين يومًا على الأقل في حالة الولادة الطبيعية حتى يستعيد الجسم وضعه الطبيعي ، بينما النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية عليهن الانتظار لفترة فترة أطول من ذلك.


 اعلان


فوائد اللاصق المطاطي للظهر

يساعد الخضوع للعلاج بالحجامة على استرخاء العضلات وتنشيط جريان الدم وتخفيف آلام الجهاز العصبي ، ولهذا تعد الحجامة علاجًا فعالًا لآلام الظهر ، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتشنجات العضلات والإرهاق.


لكن بالطبع تختلف نتائج هذا العلاج من شخص لآخر حسب طبيعة جسمه.


قبل الخضوع للعلاج بالحجامة للتخلص من آلام الظهر يجب التحدث مع المعالج وطرح الأسئلة التي تدور في ذهن المريض وكذلك مناقشة النتائج التي يمكن الحصول عليها والآثار الجانبية للخضوع لهذا العلاج.

اعلان



الآثار الجانبية للحجامة

إن استخدام الأكواب سواء الساخنة أو الباردة ووضعها على جلد الإنسان من شأنه أن يترك بعض الآثار الجانبية للعلاج ، ولكن رغم ذلك يعتقد معظم الناس أن فوائد الحجامة تفوق آثارها الجانبية ، وأهم هذه الآثار تتلخص في:


  • عدم الراحة في مناطق وضع الأكواب.
  • بعض الحروق الطفيفة.
  • كدمات من الأكواب وعملية الشفط.
  • احيانا التهاب الجلد.

تعليقات